اليوم سوف اشرح لكم عن كيفية حماية نفسك من شركات تدعى انها شركات وساطة مرخصة أو من شخص يدعى أنه يكسب أو مدير حسابات يكسب او من شركات تطلب منك تحويل الأموال بأى طريقة.

أولا: سنتكلم عن شركات الوساطة الغير مرخصة.

الكثير مننا يصل له مكالمات من اشخاص يدعوا انهم لهم موقع على الانترنت ورقم هاتف ومقر فى مكاناً ما وغالباً ما يكون هذا وهمياً وكذلك رقم الهاتف حيث انهم يقدرون على الاتصال من خلال سكايب وشراء رقم الدولة التى يفضلونا لأيحأك بأن شركتهم تقع فى دولة غنية فى أوروبا مثل المملكة المتحدة.

عند الاتصال من طرفهم بالضحية أو المتداول يقوموا بعرض شركة الوساطة الخاصة بهم والادعاء بأنهم شركة مرخصة فى العديد من الجهات الرقابية وكذلك تسويق خدمات الشركة وكيفية عمل أرباح بكل سهولة وللأسف فأن العديد من المبتدئين يصدقوهم ويبدأوا فى العمل معهم ويخسروا اموالهم أو تتعمد الشركة أن تسبب فى خسارتهم أو لا تقوم الشركة بتنفيذ طلب سحب الأرباح و الأيداع الا بعد استبزاز العميل للحصول على اموال اكثر ومن ثم سرقة مبالغ اكثر. هذا طبيعى لأن موظف الشركة يستغل غريزة الطمع وحب امتلاك المادة فى المتداول والعديد من هولاء الموظفين محترفين جدا فى هذه النقطة حيث انه بائع ولكنه بائع احلام زائفة.

ثانياً: شركات الوساطة المرخصة.

1- فى هذه الحالة تكون الشركة مرخصة بالفعل ولكن فى هيئات رقابية ضعيفة جداً. يتصل بك موظف الشركة وعرض خدمات الشركة ايضاً وكيفية عمل ارباح من السوق طبعاً كل هذا للحصول على أموالك التى عانيت الامرين للحصول لجنيها. فى هذه الحالة غالباً ما تكون الشركة ماركت ميكر او صانع سوق ومعنى هذا ان منصة التداول الخاصة بهم هى منصة غير حقيقة وغير مباشرة مع السوق، ولكنها فعلاً خاصة بهم اى من صنعهم وجميع التحركات الموجودة على الشارت هى من خلالهم ويمكنهم تكبير أو تصغير حجم الشمعات كما يريدون لضرب الستوب لوس للصفقات المفتوحة وتعمد خسارة اموالك أو من الممكن أيضاً ان يمنعوك من اغلاق الصفقات الرابحة على مكسب الى ان تخسر الصفقة.
فى كلتا الحالتين فإنك ستخسر أموالك وكما ذكرت سابقاً ان الشارت والتحركات يقدرون تحريكها كما يريدون فأيضا اموالك عندهم تمت خسارتها داخل الشركة وليس فى السوق مما يعنى انهم قاموا بأكل اموالك بالباطل وبالهنا والشفا!

2- هناك حالة أخرى للنصب من خلال الشركات المرخصة: يتصل بك الموظف ويعرض عليك خدمات الشركة أيضاً وفى حالة ان كنت مبتدأ يقوم بعرض توصيات تداول عن طريق شخص محترف داخل الشركة ويقوم ذلك المدعو بالمحترف بإعطاءك توصيات بجحم لوت كبير مما يتسبب لك بخسارة أموالك وغالباً ما تكون تلك الاموال فى خلال نطاق ماركت ميكر أى ان اموالك تكون أيضاً بداخل الشركة مما يعنى ان خسارة كانت مكسبهم!

كيف تحمى نفسك من النصب؟

هناك هيئات رقابية عديدة تراقب اداء شركات الفوركس وهذه الهيئات تقدم تراخيص لشركات الفوركس تلك التراخيص تكون بملايين الدولارات وتشتريها شركات الفوركس حيث أن ذلك يعطيها ثقة أكبر وتكون ميزة فى ملفاتهم وتكون عامل كبير لأختيار المتداول لشركتهم.

من ناحية أخرى فأن واجتهك مشكلة مع أى شركة فوركس يمكنك التواصل مع الهيئة الرقابية المسجلة فيها الشركة وعمل شكوى والحصول على تعويض كبير أن لزم الأمر وفى حالة إدانه الشركة بذلك.

كما ذكرت الترخيص يعطى بمبالغ كبيرة ولكن أيضاً هناك تراخيص تعطى من هيئات رقابية فى دول فقيرة أو ذات أحوال اقتصادية متواضعة فا تفتح الباب لكل من هب ودب لشراء التراخيص.

 

الهيئات الرقابية القوية مثل:

NFA من الولايات المتحدة الأمريكية وهذا يكون فى الأغلب للأمريكان ويكون التداول من خلال رافعة مالية صغيرة جداً 1:20 مثلاً والهدف من ذلك حماية المتداولين الامريكين من خسارة اموالهم (أمريكا تخاف على مصالح رعايها بالطبع أكثر من أى بلد أخر!).

FCA من المملكة المتحدة – مؤخراً قام بتعديل وتقليل الرافعة المالية ل 1:50 وأيضا لحماية اموال المتداولين. من مميزات هذا الترخيص أن الهيئة الرقابية تعطيك مبلغ تعويضى فى حالة إفلاس شركة الفوركس التى تتعامل معاها.

MIFID من الاتحاد الاوروبى

CYSIC من قبرص – يعتبر من اضعف التراخيص بين التراخيص القوية وحيث التداول فأنه لم تتغير الرافعة المالية فيه وتصل لبعض الاحيان ل 1:1000

الهيئات الرقابية الضعيفة

أى ترخيص عدا التراخيص اعلاه هى تراخيص ضعيفة، ستجد بعض التراخيص من بلاد مثل بنما، جزر بريطانيا العذراء او جزر فانتاوا او دولة بليز.

ما الذى يجب ان افعله لتجنب النصب؟

يجب ان تدخل على موقع الشركة ومعرفة بيانتها بشكل كامل ويمكن ذلك عن طريق موقع Who.is

هذا الموقع يعرض لك بيانات دومين الشركة ومن ثم جميع بيانات الشركة مثل البلد ورقم الهاتف وأسم المسؤول عن الموقع والدومين، ويجب ان تلاحظ تاريخ شراء الدومين وتاريخ انتهاءه. فأذا كان تاريخ شراء الدومين من فترة قريبة فأنه يجب عليك الحذر وأيضاً تاريخ الانتهاء اذا كان بعد فترة قريبة مثلاً أو كان مدة شراء الدومين لسنة واحدة فقط فهذا أيضاً يثير الشكوك.

اذا كانت الشركة تعلن فى موقعها انها مرخصة فى هيئة رقابية فا ستجد رقم تسجيل الشركة فى الهيئة الرقابية ومن ثم يمكنك الدخول على موقع الهيئة الرقابية المذكورة وعمل بحث برقم التسجيل لشركة الفوركس فأن وجدتها فا توكل على الله وأبدا التداول.

مثال على هذه الشركات هى شركة FBS التى انتشرت كالجراد فى الاونة الاخيرة هى وموظفيها ومدافعيها الذين يقبضون المئات من الدولارات للدفاع عنها.
دعونى اعترف انى فى يوماً من الايام كنت من المدافعين عن هذه الشركة ولكنى كنت شاباً صغيراً وكنت مبتدىء جدا فى الفوركس ولكن امتلاكى لموقع يتكلم عن الفوركس جعلنى مؤهلاً لهذه الوظيفة.

كانت الشركة تطلب منى نشر العديد من المواضيع شهرياً فى المنتديات والمواقع الناطقة باللغة الأنجليزية تسويقية عن الشركة وأيضا كانوا يطلبون منى ان ادافع عنهم فى حالة ما اذا كان هناك اى شخص يهاجمهم واقوم عليه بعرض المساعدة لحل مشكلته التى كانت غالباً لا تحل لهذا المسكين وتذهب أمواله فى مهب الرياح.