طرق الاستثمار في الفوركستحتل البورصة في العصر الحالي مكانة كبيرة ويتوقف عليها أرباح وخسائر ليس فقط أشخاص وانما بلاد وحكومات٬ ولكن أنت كمستثمر في البورصة هل تعرف أن هذا الأسم نسبة إلي رجل بلجيكي يسمى “فان دي بورص”.

الاستثمار في الفوركس هو السوق الاكبر عالميا

البورصة هي تجارة اليوم ولكن التجارة سابقا كانت بحاجة إلي متجر أو سوق به بائعين ومكان للتخزين ووسائل نقل ولكن في يومنا هذا اختلف الأمر كليا٬ فأنت بمقدرتك أن تضارب في البورصة أو تتداول في الخيارات الثنائية من خلال شبكة الأنترنت وأنت جالس في بيتك. وهذا يعني أن التكلفة التي كانت تنفق على المكان والمواصلات والتخزين كلها ستعود لك.

المضاربة في البورصة تحقق للمستثمر الكثير من الأرباح ولكن أنت كمستثمر عليك وضع استراتيجية محكمة لبدء الاستثمار ومن الأفضل أن تتخذ لنفسك خبير أو مستشار مالي او وسيط موثوق به للوساطة في الخيارات الثنائية ليحدد لك الوقت الأنسب للبيع أو للشراء ومهما كنت على دراية بظروف السوق فهناك أمور وتغيرات مفاجئة يصعب توقعها. عليك أن تحدد اهدافك وتحدد المدة الزمنية واللحظة المناسبة للبيع.

طرق الاستثمار في الفوركس

للاستثمار في الأوراق المالية عدة طرق وأساليب ومنها على سبيل المثال أن تضع خطط طويلة الأجل أو قصيرة الأجل، والخطط قصيرة الأجل تحقق لك ربح سريع في الغد وتجنبك التعرض لخسارة فادحة ولكن مكسبها محدود٬ على عكس الخطط طويلة الأجل وبها مجازفة أكبر وأخطر ولكن مكسبها أكثر بكثير.

خطط التداول في الفوركس قصيرة الأجل

أولا: الخطوة الأولى في أي نوع من الاستثمار هو أن تفتح حساب لنفسك مع أحدى شركات السمسرة المرخصة  من الهيئة الرقابية لتكون ذات ئقة ثم تبدء استثمارك٬ ويمكنك أن تشتري أسهم بجزء من رأس مالك وتقترض باقي مبلغ الأسهم من شركة السمسرة وتدفع بعد ذلك فائدة للشركة وهذا ما يطلق عليه القرض الهامشي وفي حال ارتفاع قيمة الأسهم يمكنك بيعها وتسدد القرض وتربح في آن واحد. لكن في حال انخفاض سعر أسهمك فعليك أن تنتظر حتى يرتفع السهم  فكلما طالت المدة كلما زادت فائدة القرض وهذا النوع الأول هو القرض الهامشي.

ثانيا:هناك بعض المستثمرين الذين يشتروا الأسهم أثناء الجلسة لأنهم يتوقعوا ارتفاعها في هذا الوقت ولكن هذه الطريقة ليست هينة وتتطلب تركيز ومعرفة مستمرة لتغيرات السوق. ويسمى هذا النوع التداول في ذات الجلسة.

ثالثا: النوع الثالث من المستثمرين يقوموا بشراء الأوراق المالية المقترضة وبالتالي توقع انخفاض سعر هذه الأوراق مؤكد ولهذا فأنت كبائع للأوراق المالية تقترض حصة الأسهم من خلال أنظمة شركة السمسرة كشركة اوبشن رالي للوساطة في تداول الخيارات الثنائية وتبيع الأسهم المقترضة بالفعل وتحقق لنفسك المكسب عن طريق عملية البيع. أما في حال انخفاض السعر٬ فتستطيع بسهولة أن تعيد الأسهم التي قمت بإقتراضها من قبل شركة السمسرة وتشتري الأسهم الجديدة بسعرها المنخفض. وهذا ما أطلقنا عليه بيع الأوراق المالية المقترضة.

خطط التداول في الفوركس طويلة المدى

أما عن الخطط طويلة المدى وهي بالطبع تتطلب وقت أطول وتحتاج لصبر من المستثمر ومنها على سبيل المثال:

– أن تشتري بعض الأسهم والسندات الجيدة ولكن لا تبيعها مباشرة بعد الشراء ولكن تحتفظ بها وتنتظر فترة ما حتى يزداد سعرها وحتى اذا انخفض السعر سوف يرجع يزداد يوما ما ولهذا عليك أن تكون صبور ولا تتعجل المكسب.

– هناك طريقة آخرى لتحقيق ربح مضمون وتجنب الخسارة٬ فأنت باستطاعتك أن تستثمر مالك في أكثر من مجال من خلال شراء سندات مختلفة وبالتالي يختلف موعد استحقاقها المالي وبهذا تضمن ان في حال انخفاص سعر أحد الأسهم سوف يزداد سعر الآخر ولكن أجعل المدة الزمنية بين شراء الأسهم طويلة.

لهذا ننصحك ان تفحص كل هذه الطرق جيدا لكي تقرر أيهما الأفضل والأقرب للربح عن الخسارة.