الربح هو الهدف الاساسي من سوق الفوركسالفوركس من أكثر المصطلحات شيوعا في عالم اليوم وخاصة ما بين المضاربين والاقتصاديين. الفوركس هو سوق مالي يتم فيه تداول العملات أي بيعها وشرائها على أساس نظام الأزواج. ويعتبر سوق الفوركس من أكثر الأسواق مخاطرة بسبب سرعة التغير والتقلب فيه ولذلك لا يمكنك أن تتداول فيه بشكل عشوائي دون خطة ودراسة وتنبؤات منطقية.

الربح هو الهدف الاساسي من سوق الفوركس

أي متداول عاقل يدخل سوق الفوركس يرغب في تحقيق الأرباح بأقصى شكل ممكن، فلا يمكن ان نجد متداولا يرغب في الخسارة ألا أذا كان مختلا عقليا. وبالتالي ففي جميع الأحول أنت كمتداول في الفوركس تستهدف الربح في المقام الأول. ولكن كيف لك ان تحقق هذه الأرباح؟

التنبؤات وجدواها في سوق الفوركس

لا يمكنك أن تتداول أو تبيع او تشتري بدون أن تتوقع ان هذه الصفقة مثلا سوف تكون مربحة لك فتنقض عليها٬ وكذلك تتوقع ان هذه الصفقة خاسرة فسوف تبتعد عنها. فالتنبؤ في حد ذاته يعتمد على المعلومات والظروف الحالية للسوق وبالتالي بمجرد تغير هذه الظروف يتغير التنبؤ بأكمله.

كما هو معروف أن السلعة التي تركز عليها في سوق الفوركس هي العملات وبالتالي فتوقعاتك تتعلق بسعر العملات بمعنى أنك تريد أن تشتري حينما يكون سعر العملة منخفض وتبيع حينما يرتفع سعر العملة حتى يمكنك جني الأرباح من فارق السعر بينهما. ٳذن الفكرة التي تركز عليها هي الأسعار وتقلباتها.

ولكنك لا يمكنك ان تتنبا أحيانا لوحدك ولذلك عليك أن تستعين بمن لديه الخبرة كي يتنبأ لك بمستقبل الأسعار مثل الخبراء وشركات الاستشارات.

نصيحة هامة فيما يخص فلسفة التنبؤ في سوق الفوركس

– لا تعتمد على نظرة التنبؤ بعيدة الزمن٬ فلا تتنبأ مثلا لمدة خمس سنوات لأنها فترة طويلة جدا وسوق الفوركس يتغير ويتقلب بين الثانية والأخرى ولذا ليس من المنطقي أن تتنبأ لكل هذه الفترة. ولذا عليك ان تجعلك تنبؤاتك واستثمارات في سوق الفوركس في الأجل القصير والأجل المتوسط حتى تزيد من دقة عملية التنبؤ تماما

– كذلك لا تتصور أنك يمكنك أن تتنبأ بالأسعار بشكل قاطع ونهائي لان هذا غير صحيح على الاطلاق. فدائما ما يوجد هامش للخطأ ودائما ما يوجد نسبة مخاطرة وبغير ذلك لا يكون هناك داعي لأن تربح ولن يكون هناك معنى أن تخسر. ٳن مدى امكانية الخسارة والمكسب في حد ذاتها تؤكد أن الخطأ وارد وموجود دائما ولكن ما عليك فعله هو ان تقلل نسبة الخطأ بدراسة الظروف ومحاولة التنبؤ بالاسعار بشكل منطقي بناء على هذه الظروف.

طرق التنبؤ المختلفة

يتم التنبؤ باستخدام أساليب التحليل المختلفة والتي تتلخص فيما يلي:

التنبؤ باستخدام التحليل الاساسي: وهو ما يعني أن المتداولون يتوقعوا الأسعار بالاعتماد على الحقائق التي يرونها في الجرائد والصحف الاخبارية. بمعنى أنهم يستخدموا الأخبار السياسية والاقتصادية المتاحة لتوقع تقلبات الاسعار. ولذا يعتبر التحليل الأساسي بسيطا وسهلا يمكن المتداول عمله بمفرده.

التنبؤ باستخدام التحليل الفني: الاعتماد هنا يرتكز على النواحي الفنية والتقنية أكثر من أي شئ أخر حيث يستخدم المتداولون الرسومات والنماذج الفنية وما يسمى بنقاط الدعم والمقاومة  لتوقع الأسعار. هذا الأسلوب شائع ولكنه خداع في كثير من الأحوال٬ فعلى سبيل المثال اذا توقع المتداول سعرا معينا بناء على نموذج معين فقد يحدث ما يغير اتجاه السعر بعكس ما يقول النموذج وبالتالي تفشل توقعات المتداول.

وعلى اي حال فالتوقعات ما هي ألا مجرد تخمين تختلف درجة دقته باختلاف مدى دقة المعلومات التي تعتمد عليها . ٳذا كنت متداولا في سوق الفوركس فقط عليك أنت تدرس السوق جيدا وتتوقع بقدر الامكان بالأسعار بناء على ما هو متاح من ظروف ومعلومات.

‎تعليقات الفيسبوك

‎التعليقات مغلقة